الصفحة الرئيسية  | خريطة موقعنا  |  مراسلة الدعم الفني  |  لماذا اشترك تحت رعايتكم ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسطاء الفوركس

مدرسة يلا نتعلم فوركس

فتح حساب تجريبي

فتح حساب حقيقي

خدمة التداول الآلي

الغرفة الاقتصادية

اسعار العملات بث حي

المفكرة الاقتصادية لحظة بلحظة

رسوم بيانية فورية

التحليل الفني الإليكتروني

أدوات المتداول

من نحن

اتصل بنا

 

 

 

#دليل_المبتدئين_في_سوق_الفوركس

أهلا بك في مدرسة يلا فوركس

أسواق صرف العملات الأجنبية - فوريكس

ما هو الفوركس

هيئات الرقابة المالية على سوق الفوركس

رموز العملات الاجنبية في سوق الفوركس

مفهوم أزواج العملات الاجنبية

كيفية قراءة سعر الصرف واسعار العملات

تعريف ما هو السبريد والبوينت

كيفية حساب قيمة النقطة في الفوركس

مفهوم عملية البيع والشراء في الفوريكس

تجارة العملات بنظام الهامش

تعريف كلمة اللوت والرافعة المالية

سر النجاح يكمن في ادارة راس المال

افكار التداول بالعملات بدون رافعة مالية

تعريف اختلال التوازن في أداء التداول

اوقات دوام سوق العملات

متى يتم التداول بالعملات الاجنبية

انواع التحاليل في الفوركس

تعلم التحليل الفني للعملات الاجنبية

 

# دورة_في_الشموع_اليابانية

الشموع اليابانية

علاقة التحليل الزمني والشموع اليابانيه

الشموع اليابانية على الفريمات الزمنية

اسرار احتراف الشموع اليابانية

أساليب كيفية قراءة الشموع اليابانية

وظائف الشموع اليابانية في اكتشاف الزخم

أنواع الشموع اليابانية الحائرة

هوامير بورصة العملات الاجنبية

مبادئ دمج الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية

هل تعرف معنى الشمعة ؟

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

قاموس أشكال الشموع اليابانية

 

#تعلم_التحليل_الفني

التحليل التقني و دراسة الشارتات

الشارت الخطي line chart

مخطط البارات OHLC Chart

كيفية رسم خطوط الاتجاه Trend lines

طريقة رسم القناة السعرية على الشارت

مستويات الدعم والمقاومة

النقاط المحورية (البويفيت)

نماذج الشارتات المثلثات والاعلام

نموذج القمة الثنائية ونموذج القاع الثنائي

نموذج الصحن المدور

نماذج الراس والكتفين

قاموس النماذج السعرية

موجات اليوت وتحديد الاتجاهات

 

#المؤشرات_الفنية_والاستراتيجيات

المتاجرة بمؤشر فيبوناتشي

رسم مؤشر فيبوناتشي لفتح الصفقة

رسم مؤشر فيبوناتشي لأخذ الربح

أقواس فيبوناتشي

أنواع المؤشرات الفنية

موفينج افريج moving average

مؤشر البولنجر Bollinger Bands

مؤشر Ichimoku Kinko Hyo

مؤشر الماكد MACD

مؤشر ستوكاستيك Stochastic

مؤشر قناة السلع CCI

مؤشر rsi

مؤشر باربوليك سار Parabolic Sar

هل نستخدم كل المؤشرات الفنية

الإطار الزمني Time frame

استراتيجيات التداول

كيفية إنشاء استراتيجيات فوركس

استراتيجية تقاطع خطوط الموفينج

خطة التداول بالعملات الأجنبية

 

 

 

 

سر النجاح يكمن في ادارة راس المال الصحيحة

مدرسة يلا نتعلم فوركس

 

  الدرس السابق  

 الدرس التالي  

 

أعزائي طلبة مدرسة يلا نتعلم فوركس، بعد قراءة هذا الدرس التعليمي سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن:

 

نعم يلا فوركس فن ادارة راس المال

نعم يلا فوركس علاقة حجم ايداع الهوامش ونوع حساب الفوركس

نعم يلا فوركس قواعد تداول العملات بدون رافعة مالية

 

فن ادارة راس المال

هذا القسم من دروسنا التعليمية يعتبر احد أهم الأقسام التي قد تقرأها في مدرستنا التعليمية، لماذا هو مهم ؟ لأننا في سوق صناعة المال ولكي نربح المال يجب أن نعرف كيف نديره، ان النجاح في هذا السوق 80 % منه إدارة حكيمة لرأس مالك ثم 20 % استراتيجية وخطة عمل ناجحة.

 

 

إن أكثر من 90 % من متداولي الفوركس وخاصة الجدد وللأسف يسارعون نحو فتح حسابات حقيقية بدون ما يكون لديهم فهم كامل عن الخطط السليمة لإدارة راس المال أضف إلى ذلك عدم وضع سياسات تداول ناجحة تتناسب مع أحجام إيداعاتهم وتمنعهم من الطمع أو المجازفة ومن ثم تحميهم من الخسارة، نصيحة غالية من موقع ("يلا فوركس دوت نت") نرجوك عزيزي متداول الفوركس لا تضع نفسك على طريق الفشل، خصوصا بعدما نخبرك عن أحد أسرار النجاح في سوق الفوركس، إن السر يكمن في الادارة الصحيحة لراس المال، ومن هذا المنطلق يمكن وضع تعريف لإدارة رأس المال ونقول أن إدارة راس المال هي مجموعة من القواعد والتقنيات المحددة من أجل تقليل المخاطر وزيادة الأرباح.

 

 

علاقة حجم ايداع الهوامش ونوع حساب الفوركس

 

إن أول خطأ قد يقع فيه متداول الفوركس وخاصة متداولي الفوركس الجدد هو عدم القدرة على تحديد نوع الحساب الذي يفتحه مع شركة الفوركس، إضافة إلى عدم إيداع مبالغ مالية تتناسب مع نوع الحساب، وهنا يأتي دورنا في مدرسة ("يلا نتعلم فوركس") للتعرف على كيفية تحديد نوع حسابك لدى شركة الفوركس وتحديد المبالغ المالية الصحيحة التي يجب عليك أن تودعها بما يتماشيى مع نوع حسابك الجديد، سوف نخبرك بكل شيء، ولكن نرجوا منكم الالتزام بهذه الخطة لإدارة أموالك بنجاح في بورصة الفوركس.

 

 

تعلمنا في الدروس الماضية أن هناك 4 أنواع من الحسابات:

 

النوع الاول حساب نانو ("Nano account") وهو أصغر أنواع الحسابات واقل كمية يمكن المتاجرة بها هي 100 وحدة مالية من عملة التداول ولهذا فإن اقل قيمة لكل نقطة واحدة يمكن الدخول فيها تساوي 1 ¢ لكل نقطة، فيما فوق. هذا يعني أنه طالما رصيدك يسمح بالدخول في نقطة تساوي 1 ¢ فمن الممكن فتح صفقة فيها قيمة النقطة الواحدة تساوي 2 ¢ أو 3 ¢ أو 4 ¢ فأكثر طالما رصيد الهامش المتاح للاستخدام يسمح بذلك.

 

النوع الثاني حسابات ميكرو ("Micro account") وأقل كمية تداول هي 1000 وحدة مالية من عملة التداول وفيها اقل قيمة لكل نقطة واحدة تساوي 10 ¢ لكل نقطة، فيما فوق.. هذا يعني أنه طالما رصيدك يسمح بالدخول في نقطة تساوي 10 ¢ فمن الممكن فتح صفقة فيها قيمة النقطة الواحدة تساوي 20 ¢ أو 30 ¢ أو 40 ¢ فأكثر طالما رصيد الهامش المتاح للاستخدام يسمح بذلك.

 

النوع الثالث حسابات ميني ("Mini account") أو تسمى الحسابات المصغرة وأقل كمية تداول هي (عشرة آلاف) 10000 وحدة مالية من عملة التداول وفيها اقل قيمة لكل نقطة واحدة تساوي 1 $ لكل نقطة، فيما فوق.. هذا يعني أنه طالما رصيدك يسمح بالدخول في نقطة تساوي 1 $ فمن الممكن فتح صفقة فيها قيمة النقطة الواحدة تساوي 2 $ أو 3 $ أو 4 $ فأكثر طالما رصيد الهامش المتاح للاستخدام يسمح بذلك.


النوع الرابع حسابات ستاندرد ("Standard account")
أو تسمى الحسابات القياسية وأقل كمية تداول هي (مئة ألف) 100000 وحدة مالية من عملة التداول وفيها اقل قيمة لكل نقطة واحدة تساوي 10 $ لكل نقطة، فيما فوق.. هذا يعني أنه طالما رصيدك يسمح بالدخول في نقطة تساوي 10 $ فمن الممكن فتح صفقة فيها قيمة النقطة الواحدة تساوي 20 $ أو 30 $ أو 40 $ فأكثر طالما رصيد الهامش المتاح للاستخدام يسمح بذلك.

 

 

إن أغلب شركات الفوركس وبصفة عامة توفر الأربعة أنواع من الحسابات السابق ذكرها ولكن كل شركة تضع شروط على الحد الادنى لفتح الحساب لديها حسب نوع الحساب، عموما نحن لا يهمنا ما تحدده شركة الفوركس فإذا قابلت شركة فوركس ولنفترض مثلا أنها طلب حد أدنى 1 $ لفتح حساب نانو أو 50 $ لفتح حساب ميكرو أو 100 $ لفتح حساب ميني أو 500 دولار لفتح حساب ستاندرد، قل لهم أني ذاهب إلى مدرسة يلا نتعلم فوركس لأتعلم كيف اختار نوع حسابي وما هي المبالغ الذي أودعها حسب نوع الحساب.

 

عزيزي المتعلم نحن نشكر اهتمامك بالتعليم في مدرستنا، ونشكر صبرك وعدم التسرع في فتح الحساب الحقيقي قبل دراسة مبادئ اختيار نوع الحساب وتحديد الحد الادنى للايداع في كل حساب، من السهل علينا أن نخبرك أن مستوى حد الإيداع لفتح حساب نانو لا يقل عن 100 $ ومستوى الحد الأدنى لفتح حساب ميكرو لا يقل عن 1000 $ ومستوى الحد الادنى لفتح حساب ميني لا يقل عن 10.000 $ ومستوى الحد الادنى لفتح حساب ستاندرد لا يقل عن 100.000 دولار، ولكن ليس من السهل علينا أن نخفي عليك لماذا تم اختيار هذه المستويات من الحد الأدنى للايداعات، أعلم أن هذه المستويات ليست كل شيء فهناك مستويات أفضل منها تساعدنا على التداول بالفوركس ضمن درجات معقولة من الأمان، ولكن قبل الخوض في هذه المسألة نريد أن نخبرك أمرا هام، إن كل مواقع الفوركس تكتب هذه الجملة ("يعتبر الاستثمار في سوق تبادل العملات الاجنبية باستخدام نظام الهامش أو الروافع المالية من المجالات الاستثمارية عالية الخطورة والتي تستلزم وضع العديد من الأسس العلمية الكفيلة لنجاح العمليات الاستثمارية في هذا السوق وليس بالضرورة أن تكون هذه المتاجرة متوافقة مع كل المستثمرين، و بالتالي فإن الاستثمار في هذه السوق يتطلب قدرا عاليا من الدراية بمخاطره وتوخي الحذر عند اتخاذ قرار الشراء والبيع حتى لا تفقد الكل او البعض من اموالك المستثمرة") حسنا إذا بما أن التداول بالعملات الاجنبية باستخدام الروافع المالية هو استثمار عالي الخطورة إذا يمكن لنا أن نتخيل الجملة بمعنى أخر ("يعتبر الاستثمار في سوق العملات الاجنبية بدون استخدام نظام الهامش وبدون الروافع المالية من المجالات الاستثمارية متدنية الخطورة والتي تستلزم وضع العديد من الأسس العلمية الكفيلة لنجاح العمليات الاستثمارية في هذا السوق").

 

 

 

بداية النجاح تطبيق أفكار الخافضات المالية

 

قواعد تداول العملات بدون رافعة مالية

 

إن أحد الأسس العلمية الكفيلة لنجاح الاستثمار في الفوركس وما نريده منك وهو فتح حساب ذات رافعة مالية عالية ولكن نريد منك أن تدير أموالك بدون استخدام الرافعة المالية، هذا ليس كل شيء بل نريدك أن تستخدم خطة وضعتها ("مدرسة يلا نتعلم فوركس") وهي خطة الخافضة المالية والتي سوف تتعلمها في هذا الدرس، هل تتذكر ما تعلمته معنا في وقت سابق أن هناك علاقة عكسية فيما بين (حجم الرافعة المالية المقدمة ومبالغ الهامش المطلوبة لفتح صفقات جديدة) فكلما كانت الرافعة المالية المقدمة من الشركة كبيرة كان مبلغ الهامش المطلوب منك صغيرا من اجل فتح صفقة جديدة وكلما كانت الرافعة المالية المقدمة من الشركة منخفضة كان مبلغ الهامش المطلوب منك كبيرا لفتح صفقة جديدة. إذا وبما أن الرافعة المالية سلاح ذو حدين قد يصيب أو يخيب، فإن الرافعة المالية أحد الأسلحة، والعقل البشري هو أقوى الأسلحة في العالم وهذا يثبت لنا أن أفكار التداول بالعملات الاجنبية وتطبيق أفكار الخافضات المالية قد يكون سلاح أقوى من استخدام سلاح الرافعة المالية، في كثيرا من الأوقات.

 

 

مثلا إذا كانت الرافعة المالية المقدمة من الشركة مرتفعة مثلا 1 :1000 فإن الهامش المطلوب بنسبة (0.10 % على كل لوت جديد) إذا في حساب نانو فسوف يطلب منك لفتح 1 لوت نانو (100 وحدة مالية) هامشا مقداره 10 ¢ وسيكون الهامش المطلوب منك هو 1 $ لفتح 1 لوت ميكرو (1000 وحدة مالية) وسيكون الهامش المطلوب منك هو 10 $ لفتح 1 لوت ميني (10000 وحدة مالية) وسيكون الهامش المطلوب منك هو 100 $ لفتح 1 لوت ستاندرد (100000 وحدة مالية).

 

مثال آخر إذا كانت الرافعة المالية المقدمة من الشركة منخفضة مثلا 1 :100 فإن الهامش المطلوب بنسبة (1 % على كل لوت جديد) إذا في حساب نانو فسوف يطلب منك لفتح 1 لوت نانو (100 وحدة مالية) هامشا مقداره 1 $ وسيكون الهامش المطلوب منك هو 10 $ لفتح 1 لوت ميكرو (1000 وحدة مالية) وسيكون الهامش المطلوب منك هو 100 $ لفتح 1 لوت ميني (10000 وحدة مالية) وسيكون الهامش المطلوب منك هو 1000 $ لفتح 1 لوت ستاندرد (100000 وحدة مالية).

 

إذا أردت أن تعطي نفسك فرصة للنجاح في سوق الفوركس، فمن فضلك طبق قاعدة تداول العملات بدون رافعة مالية، لو سمحت احمي راس مالك من المجازفة، نرجوك لا تحطم نفسك بنفسك.

 

هل من الممكن تداول العملات بدون رافعة مالية ؟

الإجابة:- بطبيعة الحال كل شركات الفوركس التي تتعامل بنظام الهامش والرافعة المالية مما يعني أنه واقعيا أنك تتاجر بأموال الرافعة المالية أو ما نسميها بـ ("التسهيلات المالية")، ولكن من الممكن تطبيق قواعد وفكرة تداول العملات بدون رافعة مالية، هل تعرف كيف يتم ذلك؟

 

تعلمنا سابقا أن الرافعة المالية تظهر في هذا الشكل (1 : XXX ) إذا لو كانت الرافعة المالية هي 1 : 100 فهذا معناه ان الاموال المودعة يمكن ان تتضاعف 100 مرة، فإذا كنت تريد إيداع 100 $ في حساب نانو فعلى الرغم أنه أصبح بامكانك المتاجرة بمبالغ تصل إلى (10.000 $) إلا أننا ننصح بفتح عقود لا تزيد كمية التداول فيها عن 100 ورقة مالية وهذا يعني أنك تطبق قواعد تداول العملات بدون رافعة مالية أو إذا كنت تريد إيداع 1000 $ في حساب ميكرو فعلى الرغم أنه أصبح بامكانك المتاجرة بمبالغ تصل إلى (100.000 $) إلا أننا ننصح بفتح عقود لا تزيد كمية التداول فيها عن 1000 ورقة مالية وهذا أيضا يعني نفس الأمر، أو إذا كنت تريد إيداع 10.000 $ في حساب ميني فعلى الرغم أنه أصبح بامكانك المتاجرة بمبالغ تصل إلى (1000000 $) إلا أننا ننصح بفتح عقود لا تزيد كمية التداول فيها عن 10.000 ورقة مالية.

 

خلاصة القول: إن أفكار تداول العملات بدون رافعة مالية تعني ألا يزيد حجم اللوت عن مبلغ إيداع الهامش في حسابك لدى شركة الفوركس.

 

 

  الدرس السابق  

 الدرس التالي  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحذير من المخاطرة: سوق الفوركس ليس بالسوق السهل كما يعتقد الكثيرون أو كما تروج له الكثير من مواقع الفوركس، فالأمر يحتاج إلي تعليم وتدريب وممارسة وأخذ مخاطرة مدروسة ومحسوبة، الفوريكس يتضمن ربح وكذلك يتضمن خسارة، مثل أي استثمار إلا أن الاستثمار في سوق الفوركس يعني انك تستثمر في الصرف الأجنبي مستخدما استراتيجيات وتكتيكات وضوابط وقواعد للتحكم بالمخاطرة قدر المستطاع لأن الفوركس عالي المخاطرة، وعامل الخسارة يبقى دائما احتمال وراد الحدوث مهما كانت خطوط دفاعك لأسباب متعددة منها على سبيل المثال وليس الحصر سيولة الفوركس عالية وتزيد من تقلبات الأسعار على مدار اليوم، قد يحدث ازمات اقتصادية استثنائية ترفع من حدة تقلبات الأسعار على نحو غير متوقع، بطئ الإنترنت أو الأعطال التقنية أو أية أسباب آخر خارج إطار سيطرتك فهمي من الممكن أن تسبب لك خسارة لأموالك بالكامل لذلك يجب عليك أن لا تستثمر أموال أنت في حاجة لها، أودع فقط المبالغ التي لن تؤثر على وضعك المالي خصوصا في حالة خسارتها بالكامل، لذلك يجب استعمال سياسة تداول حذرة على طول الوقت للتحكم في مخاطرة السوق قدر المستطاع، واستخدام روافع مالية معتدلة، وبصورة عامة وقبل اتخاذ القرار بالخوض في مجال المتاجرة بالعملات الأجنبية يجب عليك أخذ النصيحة من مستشار مالي لتفادي كل الشكوك، وإخضاع استراتيجياتك وتكتيكاتك للتجربة خلال فترة زمنية مناسبة على حساب تجريبي خالي من المخاطرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

يلا فوركس