الصفحة الرئيسية  | خريطة موقعنا  |  مراسلة الدعم الفني  |  لماذا اشترك تحت رعايتكم ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسطاء الفوركس

مدرسة يلا نتعلم فوركس

فتح حساب تجريبي

فتح حساب حقيقي

خدمة التداول الآلي

الغرفة الاقتصادية

اسعار العملات بث حي

المفكرة الاقتصادية لحظة بلحظة

رسوم بيانية فورية

التحليل الفني الإليكتروني

أدوات المتداول

من نحن

اتصل بنا

 

 

 

#دليل_المبتدئين_في_سوق_الفوركس

أهلا بك في مدرسة يلا فوركس

أسواق صرف العملات الأجنبية - فوريكس

ما هو الفوركس

هيئات الرقابة المالية على سوق الفوركس

رموز العملات الاجنبية في سوق الفوركس

مفهوم أزواج العملات الاجنبية

كيفية قراءة سعر الصرف واسعار العملات

تعريف ما هو السبريد والبوينت

كيفية حساب قيمة النقطة في الفوركس

مفهوم عملية البيع والشراء في الفوريكس

تجارة العملات بنظام الهامش

تعريف كلمة اللوت والرافعة المالية

سر النجاح يكمن في ادارة راس المال

افكار التداول بالعملات بدون رافعة مالية

تعريف اختلال التوازن في أداء التداول

اوقات دوام سوق العملات

متى يتم التداول بالعملات الاجنبية

انواع التحاليل في الفوركس

تعلم التحليل الفني للعملات الاجنبية

 

# دورة_في_الشموع_اليابانية

الشموع اليابانية

علاقة التحليل الزمني والشموع اليابانيه

الشموع اليابانية على الفريمات الزمنية

اسرار احتراف الشموع اليابانية

أساليب كيفية قراءة الشموع اليابانية

وظائف الشموع اليابانية في اكتشاف الزخم

أنواع الشموع اليابانية الحائرة

هوامير بورصة العملات الاجنبية

مبادئ دمج الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية

هل تعرف معنى الشمعة ؟

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

قاموس أشكال الشموع اليابانية

 

#تعلم_التحليل_الفني

التحليل التقني و دراسة الشارتات

الشارت الخطي line chart

مخطط البارات OHLC Chart

كيفية رسم خطوط الاتجاه Trend lines

طريقة رسم القناة السعرية على الشارت

مستويات الدعم والمقاومة

النقاط المحورية (البويفيت)

نماذج الشارتات المثلثات والاعلام

نموذج القمة الثنائية ونموذج القاع الثنائي

نموذج الصحن المدور

نماذج الراس والكتفين

قاموس النماذج السعرية

موجات اليوت وتحديد الاتجاهات

 

#المؤشرات_الفنية_والاستراتيجيات

المتاجرة بمؤشر فيبوناتشي

رسم مؤشر فيبوناتشي لفتح الصفقة

رسم مؤشر فيبوناتشي لأخذ الربح

أقواس فيبوناتشي

أنواع المؤشرات الفنية

موفينج افريج moving average

مؤشر البولنجر Bollinger Bands

مؤشر Ichimoku Kinko Hyo

مؤشر الماكد MACD

مؤشر ستوكاستيك Stochastic

مؤشر قناة السلع CCI

مؤشر rsi

مؤشر باربوليك سار Parabolic Sar

هل نستخدم كل المؤشرات الفنية

الإطار الزمني Time frame

استراتيجيات التداول

كيفية إنشاء استراتيجيات فوركس

استراتيجية تقاطع خطوط الموفينج

خطة التداول بالعملات الأجنبية

 

 

 

 

مستويات الدعم والمقاومة

مدرسة يلا نتعلم فوركس

 

  الدرس السابق  

 الدرس التالي  

 

أعزائي طلبة مدرسة يلا نتعلم فوركس، بعد قراءة هذا الدرس التعليمي سيكون لديكم معرفة بما يلي :

  • الدعم والمقاومة

  • خط الدعم Support Line

  • خط المقاومة Resistance lines

  • حالات اختراق الدعم والمقاومة

  • الهروب السعري Breakout

  • تحول الدعم لمقاومة وتحول المقاومة لدعم
     

الدعوم والمقاومات تعتبر من أهم وأكثر المصطلحات المستعملة على نحو كبير في التحليل التقني وأهم الأدوات التي تساعد على توقع الاتجاه القادم، لذلك لابد أن نلقى نظرة على الأساسيات ونتعلم الدعم والمقاومة حتى نفهم كيف ولماذا ينعكس الاتجاه أو كيف يواصل الاتجاه طريقه سواء الصاعد أو الهابط.

 

 

انظر إلى الرسم التوضيحي البسيط أعلاه، كما ترى أنه عبارة عن شكل متعرج يشق طريقه صعودا ( أي أن السوق صاعدة ) لكن يتواجد ما يعرف باسم مستوى المقاومة والذي يجعل السوق يرتد مرة ثانية نحو الأسفل هذا هو بسبب (المقاومة Resistance) في حين آخر تستمر السوق للارتفاع مرة ثانية بسبب وجود منطقة في الأسفل تستقبل ضغوطات المقاومة وتدفع السعر نحو الأعلى وهذا بسبب وجود مستوى (الدعم Support).

 

بهذه الطريقة فإن الدعم والمقاومة يتكونان طوال الوقت مع تذبذب السوق، لهذا تذكر أن الدعم (يدفع السعر لأعلى) أما المقاومة (يضغط على السعر نحو الأسفل).

 

 

أولا : خط الدعم Support Line

هو خط يمكننا رسمه عن طريق الربط بين أقل نقاط وصل إليها السعر بعضها ببعض، وهذا الخط يُكّون منطقة المستويات الأدنى على الشارت.

 

 

الكثير من المتداولين يقررون (الشراء) عند مستويات الدعم، لكننا نعتقد أن السوق يجب أن يختبر مستويات الدعم قبل ظهور إشارة الشراء التي تأتي غالبا بعد ثاني أو ثالث اختبار لخط الدعم.

 

 

أما إذا تم كسر خط الدعم نحو الأسفل وكان الاتجاه يقول أن الدعم تم كسره (أي أن السوق أصبح في اتجاه هابط) فهنا يمكننا القول أن السوق سوف يبحث عن أقل سعر جديد لإنشاء مستوى دعم جديد.

 

إن مستويات الدعم مهمة جداً ويجب أن تراقب بجدية وبحرص إذا وصلت إليها الأسعار.

 

 

ثانيا : خط المقاومة Resistance lines

هو خط يتم رسمه للتوصيل والربط بين أعلى نقاط وصل إليها السعر بعضها ببعض، وهذا الخط يُكّون منطقة المستويات العالية على الشارت.

 

 

وتكون المنطقة ذات المستوى العالي على الشارت والتي يتكرر ملامستها بشكل متسلسل والتي عندها لا يسمح للسوق بتخطيها فإنها تمثل منطقة مقاومة قوية.

 

 

العديد من المتداولين يقررون ( البيع ) عندما يصل السعر عند مستويات المقاومة

لكن في اعتقادنا كمحللين : نحن نعتقد أن السوق يجب أن يختبر مستويات المقاومة أكثر من مرة حتى تظهر إشارة البيع والتي تأتي غالبا بعد ثاني أو ثالث اختبار لخط المقاومة.

 

بعض التجار يحبون إجراء عقود بيع ( صغيرة الهدف الربحي ) وإغلاق بعضها وترك بعضها مستمر في مواجهة حركة السوق في أمل تحقيق مكاسب كبيرة، لذلك يجب على المتداول أن يفكر بعناية ويحدد مستوى الربح الذي يهدف إليه في هذه الحالة حتى لا ينخدع وكي لا يفتح صفقاته على نحو غير صحيح. أو يضيع عليه ربح كان محقق.

 

 

حالات اختراق خطوط الدعم والمقاومة

 

تنبيه هام : إن مستويات الدعم ومستويات المقاومة ( ليست أرقام) لأنك في بعض الأوقات سترى نقطة السعر عند المقاومة قد اخترقت أو نقطة السعر عند الدعم قد كسرت، وربما يكون اختراق أو كسر بسيط عبارة لهذه المستويات، وعلى شارت الشموع فإن هذه الاختبارات تظهر في شكل ظلال الشموع اليابانية.

 

 

في الرسم التوضيحي السابق يمكنك مشاهدة أن السعر قد أخترق خط المقاومة في صورة ظلال لكنه كل مرة يرجع ويعود، وإذا نظرت دققت النظر على الشارت سوف تلاحظ أن المقاومة لم يتم كسرها بالفعل بل كان مجرد عملية اختبار وأن المقاومة مازالت قوية.

 

في التحليل الفني : نحن ننصح باستعمال الدعم والمقاومة كـ ( مناطق ) بدلا من استعمالها كـ ( أرقام ) وهناك وسيلة بسيطة لمعرفة هذه المناطق سواء كانت الدعوم أو المقاومات وهي استعمال ( مخطط الخط ) بدلا من شارت الشموع اليابانية، والسبب يرجع إلي أن شارت الخط يوضح أسعار الإغلاق أما مخطط الشموع سيوضح المستويات العالية والأدنى، والقاعدة الفنية تقول أن مستويات الإغلاق يحترمها الدعم والمقاومة.

 

لذلك فإن هذه المستويات العالية والأدنى قد تكون سببا في تضليلك في أغلب الأحيان، فقد تعبر مجرد ردود أفعال السوق، بمعنى آخر لو أن هناك شخص قام بأعمال وتصرفات غريبة فجأة وسألته لماذا فعلت ذلك ، سيرد ( آسف ) أنه مجرد رد فعل، ولم يحدد السبب الحقيقي. نتمنى أن نكون قد أوضحنا الفكرة.

 

عندما تقوم برسم خطوط الدعم والمقاومة على الشارت فأنت بذلك لا تريد معرفة ردود أفعال السوق وإنما تريد تحديد الحركات للسعر بشكل محدد وبدقة.

 

انظر إلى الشارت الخطي، وبعدما رسمت خطوط الدعم والمقاومة يمكنك مشاهدة أن هناك العديد من القمم والقيعان.

 

 

 

تذكر،، هناك نقطتين يجب الاهتمام بهم :

 

(1) النقطة الأولى :

السوق قد يكون بمنطقة مقاومة خلال فترة معينة، ثم ربما تتحول هذه المقاومة إلى دعم في المستقبل أو قد يحدث العكس الدعم يصبح مقاومة.

 

 

(2) النقطة الثانية :

في أغلب الأحيان السعر قد يتم اختبار مستوى المقاومة بدون اختراقه أو اختبار الدعم بدون كسره ومن هنا تكون هذه هي أقوى مناطق الدعوم والمقاومات.

 

 

 

 

 

 

 

الهروب السعري Breakout

عرفنا الآن ما هي خطوط الاتجاه وكيف يتم رسمها، والآن نقول لك إذا تم اختراق المقاومة أو كسر الدعم فإن هذا يسمى الهروب السعري ( بريك أوت ) الهروب من الدعم أو المقاومة.

 

(1) هروب السعر فوق خط المقاومة

إذا حدث هروب للسعر فوق خط المقاومة أي اختراق السعر لخط المقاومة وارتفع نحو الأعلى على الشارت واتخذ طريقة يشق الصعود فإن العديد من متداولي الفوركس يعتبرون هذه فرصة شراء بسبب اختراق المقاومة ويتصرفون وفقاً لذلك.

 

(2) هروب السعر تحت خط الدعم

إذا حدث هروب للسعر على خط الدعم أي كسر السعر لخط الدعم وهبط السعر نحو الأسفل على الشارت واتخذ طريقه يشق النزول فإن العديد من متداولي الفوركس يعتبرون هذه فرصة بيع بسبب كسر الدعم ويتصرفون وفقاً لذلك.

 

 

تحول الدعم لمقاومة وتحول المقاومة لدعم

 

ولهذا لاحظ من فضلك كيف تحول الآن خط الدعم القديم إلى خط مقاومة جديد!

إذا من فضلك لا تتسرع في اتخاذ أية قراءات سواء الشراء أو البيع إلا بعدما تتأكد من السعر على الشارت ويصبح عندك صورة واضحة عن سلوك السعر الحقيقي.

 

 

خط الدعم ( القديم ) تحول إلى خط مقاومة ( جديد ) ثم حدث اختراق لخط المقاومة. ومن وقت لآخر سيكون هناك إشارات وهمية على الشارت بخصوص مسألة الهروب السعري أو انعكاس الاتجاه، ولهذا فمن المهم جدا الانتظار لتأكيد حدوث انعكاس الاتجاه بسبب قوة الدعم أو المقاومة أو حدوث الهروب السعري ومن هنا نحتاج لاستعمال المؤشرات الفنية الأخرى لتساعدنا في تحليلنا.

 

 

  الدرس السابق  

 الدرس التالي  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحذير من المخاطرة: سوق الفوركس ليس بالسوق السهل كما يعتقد الكثيرون أو كما تروج له الكثير من مواقع الفوركس، فالأمر يحتاج إلي تعليم وتدريب وممارسة وأخذ مخاطرة مدروسة ومحسوبة، الفوريكس يتضمن ربح وكذلك يتضمن خسارة، مثل أي استثمار إلا أن الاستثمار في سوق الفوركس يعني انك تستثمر في الصرف الأجنبي مستخدما استراتيجيات وتكتيكات وضوابط وقواعد للتحكم بالمخاطرة قدر المستطاع لأن الفوركس عالي المخاطرة، وعامل الخسارة يبقى دائما احتمال وراد الحدوث مهما كانت خطوط دفاعك لأسباب متعددة منها على سبيل المثال وليس الحصر سيولة الفوركس عالية وتزيد من تقلبات الأسعار على مدار اليوم، قد يحدث ازمات اقتصادية استثنائية ترفع من حدة تقلبات الأسعار على نحو غير متوقع، بطئ الإنترنت أو الأعطال التقنية أو أية أسباب آخر خارج إطار سيطرتك فهمي من الممكن أن تسبب لك خسارة لأموالك بالكامل لذلك يجب عليك أن لا تستثمر أموال أنت في حاجة لها، أودع فقط المبالغ التي لن تؤثر على وضعك المالي خصوصا في حالة خسارتها بالكامل، لذلك يجب استعمال سياسة تداول حذرة على طول الوقت للتحكم في مخاطرة السوق قدر المستطاع، واستخدام روافع مالية معتدلة، وبصورة عامة وقبل اتخاذ القرار بالخوض في مجال المتاجرة بالعملات الأجنبية يجب عليك أخذ النصيحة من مستشار مالي لتفادي كل الشكوك، وإخضاع استراتيجياتك وتكتيكاتك للتجربة خلال فترة زمنية مناسبة على حساب تجريبي خالي من المخاطرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

يلا فوركس