الصفحة الرئيسية  | خريطة موقعنا  |  مراسلة الدعم الفني  |  لماذا اشترك تحت رعايتكم ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسطاء الفوركس

مدرسة يلا نتعلم فوركس

فتح حساب تجريبي

فتح حساب حقيقي

خدمة التداول الآلي

الغرفة الاقتصادية

اسعار العملات بث حي

المفكرة الاقتصادية لحظة بلحظة

رسوم بيانية فورية

التحليل الفني الإليكتروني

أدوات المتداول

من نحن

اتصل بنا

 

 

 

#دليل_المبتدئين_في_سوق_الفوركس

أهلا بك في مدرسة يلا فوركس

أسواق صرف العملات الأجنبية - فوريكس

ما هو الفوركس

هيئات الرقابة المالية على سوق الفوركس

رموز العملات الاجنبية في سوق الفوركس

مفهوم أزواج العملات الاجنبية

كيفية قراءة سعر الصرف واسعار العملات

تعريف ما هو السبريد والبوينت

كيفية حساب قيمة النقطة في الفوركس

مفهوم عملية البيع والشراء في الفوريكس

تجارة العملات بنظام الهامش

تعريف كلمة اللوت والرافعة المالية

سر النجاح يكمن في ادارة راس المال

افكار التداول بالعملات بدون رافعة مالية

تعريف اختلال التوازن في أداء التداول

اوقات دوام سوق العملات

متى يتم التداول بالعملات الاجنبية

انواع التحاليل في الفوركس

تعلم التحليل الفني للعملات الاجنبية

 

# دورة_في_الشموع_اليابانية

الشموع اليابانية

علاقة التحليل الزمني والشموع اليابانيه

الشموع اليابانية على الفريمات الزمنية

اسرار احتراف الشموع اليابانية

أساليب كيفية قراءة الشموع اليابانية

وظائف الشموع اليابانية في اكتشاف الزخم

أنواع الشموع اليابانية الحائرة

هوامير بورصة العملات الاجنبية

مبادئ دمج الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية

هل تعرف معنى الشمعة ؟

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

قاموس أشكال الشموع اليابانية

 

#تعلم_التحليل_الفني

التحليل التقني و دراسة الشارتات

الشارت الخطي line chart

مخطط البارات OHLC Chart

كيفية رسم خطوط الاتجاه Trend lines

طريقة رسم القناة السعرية على الشارت

مستويات الدعم والمقاومة

النقاط المحورية (البويفيت)

نماذج الشارتات المثلثات والاعلام

نموذج القمة الثنائية ونموذج القاع الثنائي

نموذج الصحن المدور

نماذج الراس والكتفين

قاموس النماذج السعرية

موجات اليوت وتحديد الاتجاهات

 

#المؤشرات_الفنية_والاستراتيجيات

المتاجرة بمؤشر فيبوناتشي

رسم مؤشر فيبوناتشي لفتح الصفقة

رسم مؤشر فيبوناتشي لأخذ الربح

أقواس فيبوناتشي

أنواع المؤشرات الفنية

موفينج افريج moving average

مؤشر البولنجر Bollinger Bands

مؤشر Ichimoku Kinko Hyo

مؤشر الماكد MACD

مؤشر ستوكاستيك Stochastic

مؤشر قناة السلع CCI

مؤشر rsi

مؤشر باربوليك سار Parabolic Sar

هل نستخدم كل المؤشرات الفنية

الإطار الزمني Time frame

استراتيجيات التداول

كيفية إنشاء استراتيجيات فوركس

استراتيجية تقاطع خطوط الموفينج

خطة التداول بالعملات الأجنبية

 

 

 

 

نماذج الراس والكتفين

مدرسة يلا نتعلم فوركس

 

  الدرس السابق  

 الدرس التالي  

 

أعزائي طلبة مدرسة يلا نتعلم فوركس، بعد قراءة هذا الدرس التعليمي سيكون لديكم معرفة بما يلي :

  • نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders
  • نموذج الرأس والكتفان المقلوبة Reverse Head and Shoulders

 

نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders

يعتبر شكل الرأس والكتفان هو أكثر الأشكال الموثوق فيها والتي تظهر على الرسم البياني دائماً، ويتكون هذا النمط في نهاية الاتجاه الصاعد ويعكسه إلي الهبوط وهو إشارة لاتخاذ قرارات بيع. وهو أحد أنواع القمم الثلاثية.

 

مكونات النموذج على الرسم البياني:

(1) الكتف الشمال  (2) الرأس  (3) الكتف الأيمن  (4) خط الاستراحة (الدعم)

 

 

 

(1) الكتف الشمال:

يتطلع السوق إلى اختبار المستويات العالية وهنا يتكون الكتف الشمال، ولاحظ أن السعر بعد تكوين الكتف الشمال يبقى متداولاً فوق خط الاستراحة (الدعم) وغير قادر على كسر الدعم.

 

(2) الرأس:

بعد ذلك يختبر السعر المستويات العالية للمرة الثانية وفي هذه المرة ينجح في الوصول مستويات أعلى ويحقق مستوى عالي أعلى من مستوى الكتف الشمال، وهذا المستوى العالي الجديد هو (الرأس)، ولاحظ أن السعر يبقى متداولا فوق خط الاستراحة (الدعم) وغير قادراً على كسره نحو الأسفل.

 

(3) الكتف الأيمن:

بعد ذلك يحاول السعر الارتفاع للمرة الثالثة لكنه يفشل في تحقيق مستويات عالية أعلى من منطقة (الرأس) ومن هنا تتكون المرحلة الثالثة وهي مستويات الكتف اليمين.

 

وبعد ذلك وفي هذه المرة نلاحظ أن السعر سيكون لديه القدرة على كسر خط الدعم (الاستراحة) وسيهبط السعر نحو الأسفل وسوف يتطلع السعر إلي البحث عن مستويات منخفضة جديدة.

 

(4) خط الاستراحة (الدعم):

يعتبر خط الاستراحة هو خط تم رسمه بناء على توصيل المستويات الأدنى المتتالية ببعضها. وهو خط الدعم الذي تثبت الأسعار فوقه وترفض النزول تحته.

 

مع نموذج الرأس والكتفين نلاحظ أن السعر يحاول أن يصل إلي أعلى نقطة سعر أكثر من مرة، وفي كل مرة يهبط إلي خط الاستراحة (الدعم)، وبعد تكوين الكتف اليمين  ينجح السعر في كسر خط الدعم، ونقول لمتداولي الفوركس إذا ظهرت إشارات تكوين الكتف اليمين وكان لديكم صفقات شراء مازالت مفتوحة فيجب التخلص منها قبل كسر الدعم، وربما تكون هذه فرصتكم الأخيرة لإنهاء هذه الصفقات وجني الربح في الأعلى قبل انقلاب السوق، وحتى لا تدخلوا في مرحلة اختبارات المستويات المنخفضة وتفقدوا الفرصة ولتكونوا بعيدا عن الخسارة.

 

تذكر هذه النصيحة: قم بتصفية صفقات الشراء التي مازالت مفتوحة خصوصا عندما يظهر الكتف اليمين على الرسم البياني.

 

 

 

في المثال السابق يمكنك أن تشاهد نموذج الرأس والكتفين، باختصار نقول إنه عبارة عن نموذج القمم الثلاثية، والقمة رقم 1 هي الكتف الشمال، والقمة رقم 2 هي الرأس، والقمة رقم 3 هي الكتف اليمين، وأهم قمة هي القمة المتوسطة لأنها أعلى قمة. وتذكر أن نموذج الرأس والكتفان يأتي في نهاية الصعود ويحوله إلي الهبوط.

 

إذا ظهر نموذج الرأس والكتفين فمن فضلك قم بقياس وحساب المسافة بالنقاط فيما بين راس النموذج وخط الاستراحة لأن السعر وبعدما يكسر خط الاستراحة (الدعم) سوف يهبط بنفس تقريبا بنفس تلك القيمة.

 

 

نموذج الرأس والكتفان المقلوبة Reverse Head and Shoulders

هذا النموذج مشابه للنموذج السابق، فيما عدا أن نموذج الرأس والكتفين المقلوبة يأتي في نهاية الاتجاه الهابط وهذا يعني توقف السوق عن البيع وبداية مرحلة جديدة، ويتكون هذا النموذج بنفس الطريقة ولكنه يتوقع الشراء بعد تكوين الكتف اليمين المقلوبة.

 

مكونات النموذج على الرسم البياني:

(1) الكتف الشمال المقلوبة

(2) الرأس المقلوبة

(3) الكتف الأيمن المقلوبة

(4) خط المواجهة (مقاومة)

 

 

(1) الكتف الشمال:

يتطلع السوق إلى اختبار المستويات المنخفضة وهنا يتكون الكتف الشمال المقلوبة، ولاحظ أن السعر بعد تكوين الكتف الشمال المقلوبة يبقى متداولاً تحت خط المواجهة (المقاومة) وغير قادر على اختراق المقاومة.

 

(2) الرأس المقلوبة:

بعد ذلك يختبر السعر المستويات المنخفضة للمرة الثانية وفي هذه المرة ينجح في أن ينجح في الوصول مستويات أقل ويحقق مستوى منخفض أدنى من مستوى الكتف الشمال المقلوبة، وهذا المستوى المنخفض الجديد هو (الرأس المقلوبة)، ولاحظ أن السعر يبقى متداولات تحت خط المواجهة (المقاومة) وغير قادراً على اختراقه نحو الأعلى.

 

(3) الكتف الأيمن المقلوبة:

بعد ذلك يحاول السعر الهبوط للمرة الثالثة لكنه يفشل في تحقيق مستويات منخفضة أقل من منطقة (الرأس المقلوبة) ومن هنا تتكون المرحلة الثالثة وهي مستويات الكتف اليمين المقلوبة.

 

وبعد ذلك في هذه المرة نلاحظ أن السعر سيكون لديه القدرة على اختراق خط المقاومة (المواجهة) وسوف يرتفع السعر نحو الأعلى وسوف يتطلع السعر إلي البحث عن مستويات عالية جديدة.

 

(4) خط المواجهة (المقاومة):

يعتبر خط المواجهة هو خط تم رسمه بناء على توصيل المستويات العالية المتتالية ببعضها. وهو خط المقاومة الذي يضغط على الأسعار ويرسلها للأسفل.

 

مع نموذج الرأس والكتفين المقلوبة نلاحظ أن السعر يحاول أن يصل إلي أدنى نقطة سعر أكثر من مرة، وفي كل مرة يرتفع إلي خط الاستراحة (المقاومة)، وبعد تكوين الكتف اليمين المقلوبة ينجح السعر في اختراق خط المقاومة، ونقول لمتداولي الفوركس إذا ظهرت إشارات تكوين الكتف اليمين المقلوبة وكان لديكم صفقات بيع مازالت مفتوحة فيجب التخلص منها قبل كسر المقاومة، وربما تكون هذه فرصتكم الأخيرة لإنهاء هذه الصفقات وجني الربح في الأسفل قبل انعكاس السوق، وحتى لا تدخلوا في مرحلة اختبارات المستويات العالية وتفقدوا الفرصة ولتكونوا بعيدا عن الخسارة.

 

 

 

 

تذكر هذه النصيحة: قم بتصفية صفقات البيع التي مازالت مفتوحة خصوصا عندما يظهر الكتف اليمين المقلوبة على الرسم البياني.

 

في المثال السابق يمكنك أن تشاهد نموذج الرأس والكتفين المقلوبة، باختصار نقول إنه عبارة نموذج ثلاثي القيعان، والقاع رقم 1 هو الكتف الشمال المقلوبة، والقاع رقم 2 هو الرأس المقلوبة، والقاع رقم 3 هو الكتف اليمين المقلوبة، وأهم قاع هو القاع المتوسط لأنه أدنى قاع. وتذكر أن نموذج الرأس والكتفان المقلوبة يأتي في نهاية الهبوط ويحوله إلي الصعود.

 

إذا ظهر نموذج الرأس والكتفين المقلوبة فمن فضلك قم بقياس وحساب المسافة بالنقاط فيما بين راس النموذج المقلوب وخط المواجهة لأن السعر وبعدما يخترق خط الاستراحة (المقاومة) سوف يرتفع بنفس تقريبا بنفس تلك القيمة.

 

 

والآن فأنت تشاهد السعر قد اخترق بالفعل خط المقاومة وارتفع صعودا ووصل التداول إلي منطقة جني أرباحه، هذا رائع فعلا لكن تذكر من فضلك. لا تطمع. اكتفي بأهدافك المحددة لتكن سعيدا بما تحققه من نتائج.

 

 

  الدرس السابق  

 الدرس التالي  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحذير من المخاطرة: سوق الفوركس ليس بالسوق السهل كما يعتقد الكثيرون أو كما تروج له الكثير من مواقع الفوركس، فالأمر يحتاج إلي تعليم وتدريب وممارسة وأخذ مخاطرة مدروسة ومحسوبة، الفوريكس يتضمن ربح وكذلك يتضمن خسارة، مثل أي استثمار إلا أن الاستثمار في سوق الفوركس يعني انك تستثمر في الصرف الأجنبي مستخدما استراتيجيات وتكتيكات وضوابط وقواعد للتحكم بالمخاطرة قدر المستطاع لأن الفوركس عالي المخاطرة، وعامل الخسارة يبقى دائما احتمال وراد الحدوث مهما كانت خطوط دفاعك لأسباب متعددة منها على سبيل المثال وليس الحصر سيولة الفوركس عالية وتزيد من تقلبات الأسعار على مدار اليوم، قد يحدث ازمات اقتصادية استثنائية ترفع من حدة تقلبات الأسعار على نحو غير متوقع، بطئ الإنترنت أو الأعطال التقنية أو أية أسباب آخر خارج إطار سيطرتك فهمي من الممكن أن تسبب لك خسارة لأموالك بالكامل لذلك يجب عليك أن لا تستثمر أموال أنت في حاجة لها، أودع فقط المبالغ التي لن تؤثر على وضعك المالي خصوصا في حالة خسارتها بالكامل، لذلك يجب استعمال سياسة تداول حذرة على طول الوقت للتحكم في مخاطرة السوق قدر المستطاع، واستخدام روافع مالية معتدلة، وبصورة عامة وقبل اتخاذ القرار بالخوض في مجال المتاجرة بالعملات الأجنبية يجب عليك أخذ النصيحة من مستشار مالي لتفادي كل الشكوك، وإخضاع استراتيجياتك وتكتيكاتك للتجربة خلال فترة زمنية مناسبة على حساب تجريبي خالي من المخاطرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

يلا فوركس